احتفالية بمناسبة مرور 50 عاما على اتفاقية المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (الإكسيد) 27 – 28 سبتمبر 2016 القاهرة / مصر

00sqf

 

احتفالية بمناسبة مرور خمسين عاما على اتفاقية المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (الإكسيد)

الدورة التدريبية: دراسة قضية تحكيم أمام مركز الإكسيد من البداية للنهاية

مؤتمر "القضايا الأساسية في التحكيم الدولي للاستثمار"

27 – 28 سبتمبر 2016 القاهرة / مصر

تحية طيبة و بعد،،،

 

يسر المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار (الاكسيد) و مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي أن يعلنا عن انعقاد مؤتمر الاكسيد الأول في المنطقة العربية بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عاما على انشائه وذلك تحت عنوان "القضايا الأساسية في التحكيم الدولي للاستثمار" يوم الأربعاء الموافق 28 سبتمبر 2016 بقاعة الدكتور / أحمد عصمت عبد المجيد بملحق مؤتمرات مركز القاهرة الاقليمي للتحكيم التجارى الدولي (القاهرة/مصر). ويسبق المؤتمر دورة تدريبية تتناول ": دراسة قضية تحكيم أمام مركز الإكسيد من البداية للنهاية"  فى 27 سبتمبر 2016.

 

ويأتي اختيار القاهرة لاستضافة كل من المؤتمر والدورة لما من الاستثمارات الأجنبية وآليات فض المنازعات الناشئة عنها من أهمية وكذلك لتسليط الضوء على أهم الدروس المستفادة من التجربة المصرية الفريدة أمام مركز الإكسيد.

 

ويعرض جدول أعمال المؤتمر أهم الأمور المتعلقة بالتحكيم في منازعات الاستثمار وأكثرها جدلاً كما يستهدف توضيح بعض المفاهيم في العلاقات المتشعبة بين الدولة المضيفة وبين المستثمر الأجنبي من واقع القضايا المنظورة أمام مركز الاكسيد وبواسطة خبرات دولية متعمقة تتمثل في 20 متحدث من 11 دولة عربية وأوروبية والولايات المتحدة الامريكية.

 

وفيما يلي بعض موضوعات المؤتمر: تعريف المستثمر وازاله ما قد يشوبه من غموض قد يؤثر على الامتيازات التي تمنحها الدولة المضيفة ونزع الملكية والتعويضات الناتجة عنها ومدى الشفافية في مجال تحكيم الاستثمار ودور الدول والأطراف غير المتنازعة في تعزيزها. وتنفرد الجلسة الأخيرة بتقييم الطعون ببطلان أحكام التحكيم الصادرة في منازعات الاستثمار وبحث مدى إمكانية استئنافها في المستقبل. كما تتناول الكلمة الرئيسية للمؤتمر أوجه التداخل فيما بين القانون الدولى العام وبين قانون الاستثمار الدولي وضرورة الإلمام بكل منهما في مجال تسوية منازعات الاستثمار.

 

كما تهدف الدورة إلى تدريب المسئولين العرب وغيرهم من المهتمين بهذا المجال على المشاركة الفعالة والصحيحة في إجراءات حسم المنازعات أمام مركز الاكسيد مما يعوض نقص خبرة الجانب العربي في هذا المجال ويساهم في تحقيقه لنتائج إيجابية في قضايا الاستثمار التي ترفع أمام المركز المذكور ويكون طرفاً فيها.

 

لمزيد من المعلومات و للتسجيل ، أتشرف بأن أرفق لكم مع هذا إعلان المؤتمر والدورة (أضغط هنا) التدريبية متضمناً جدول الاعمال وأسماء المتحدثين، وكذلك تفاصيل الاشتراك، على أمل أن تتمكنوا من حضوره أو ترشيح من ترونه مناسبا. كما أرجو التكرم بتعميم الإعلان المرفق على الجهات و الأشخاص الذين ترون اهتمامهم بموضوع المؤتمر و الدورة.

              وتفضلوا بقبول وافر الاحترام ،،                                   

وسام الملا

مديرة إدارة المؤتمرات والعلاقات الخارجية

 

البرنامج 

التخطي إلى شريط الأدوات