استرجاع قيمة الضريبة على الدخل في حالة قرض من أجل سكن رئيسي REMBOURSEMENT DE L’IR

logo_mef_vd

بإمكان الموظفين و العمال و الذين أدوا ثمن سكنهم الرئيسي عن طريق قرض بنكي الاستفادة و استرداد جزء أو كل من قيمة الضريبة على الدخل IR التي تقتطع كل شهر بتجهيز الملف المشار إليه أدناه أو طلب من محاسب الشركة التي يشتغل لديها بأن يأخذ في الاعتبار القرض البنكي و ألا يقتطع كامل الضريبة حسب نوعية السكن و التحملات العائلية مع ملاحظة أنه من الأفضل استردادها بعد ثلاث سنوات أو سنتين بوضع ملف شامل إلى مصلحة الضرائب حيث يبدو المبلغ المسترد ذا قيمة أفضل بعد تجميعه بدلا من الاستفادة كل شهر من 150 أو 300 درهم  أو أقل.

 

و حسب القانون المنظم لهذا المجال يخصم في حدود 10 % من مجموع الدخل المفروض عليه الضريبة مبلغ الفوائد العادية للقروض التي تمنحها للخاضعين للضريبة المؤسسات المتخصصة أو مؤسسات البنك و القروض المرخص لها قانونا للقيام بهذه العمليات .
فمثلا بالنسبة للنظام العام للسكن العادي ،إذا كان تسديد القسط الشهري هو2500.00 درهم، وكان متضمنا 1200 د رهم  فوائد رأسمال، يتم إعفاء 1200.00 درهم من الضريبة العامة على الدخل قبل احتسابها شريطة أن لا يتعدى هذا المبلغ 10% من الراتب .
 

الوثائق المطلوبة في حال وضع الملف لدى مصلحة الضرائب :

 

 

– طلب استرداد الضريبة حسب النموذج التالي
 
– تصريح بالشرف حسب النموذج التالي
 

 

– التصريح السنوي بالمداخيل ETAT 900 حسب النموذج التالي

تحميل ETAT 9000

 

– نسخة من البطاقة الوطنية و تحمل عنوان السكن موضوع الطلب و إذا كانت البطاقة تحمل عنونا غير موضوع الطلب يجب إرفاق شهادة السكنى مع نسخة من البطاقة

 

– شهادة الراتب مصادق عليها من إدارة الضرائب ATTESTATION DE SALAIRE

 

– عقد شراء العقار

 

– عقد القرض، جدول الاقتطاعات Contrat de prêt , tableau des amortissements

 

– شهادة بنكية تحمل رقم الحساب البنكي

 

المصدر 
 

التخطي إلى شريط الأدوات