حق التراجع في قانون 08-31 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك

المستهلك-191516

يخول القانون رقم 31.08 القاضي بتحديد تدابير لحماية المستهلك الحق في التراجع في بعض الحالات.

فما هو الحق في التراجع بعد الشراء؟

الحق في التراجع هو الحل الذي يُخول للمستهلك إمكانية إلغاء شرائه وذلك دون الإدلاء للمورد بأي مبرر لإرجاعه. كما ولا يترتب عن هذا الإرجاع أي غرامات أو رسومات إضافية باستثناء مصاريف الإرجاع التي تعود على المستهلك.

ما هي الحالات التي يمكن فيها للمستهلك ممارسة الحق في التراجع ؟

يمنح القانون رقم 31.08 للمستهلك الحق في التراجع في:

  • جل عمليات العقود المبرمة عن بعد : عبر الأنترنيت أو الهاتف أو المراسلات البريدية.
  • حالة الشراء خارج المحلات التجارية كالبيع في مكان العمل أوفي مقر السكنى.

يجب أن يتلقى المستهلك كتابة أو بأي وسيلة دائمة أخرى موضوعة رهن تصرفه، في الوقت المناسب وعلى أبعد تقدير عند التسليم معلومات حول شروط وكيفيات ممارسة حق التراجع وكذا عنوان المورد والمعلومات المتعلقة بالخدمة بعد البيع وبالضمانات التجارية وشروط فسخ العقد إذا كان غير محدد المدة أو كانت مدته تفوق سنة.

استثناءات : تنص المادة 38 من القانون رقم 31.08 على مجموعة من الاستثناءات في ما يخص العقود المبرمة عن بعد التي لا يمكن فيها للمستهلك إرجاع المنتوج، على سبيل المثال الجرائد والمجلات وكذا المنتوجات المصنوعة حسب مواصفات المستهلك أو المعدة له خصيصا وأيضا المنتوجات التي تكون معرضة للفساد أو سريعة التلف…

ما هي آجال التراجع ؟

بصفة عامة، للمستهلك أجل سبعة أيام لممارسة حقه في التراجع وذلك ابتداء من تاريخ تسلمه المنتوج أو قبوله عرض الخدمة. ويمكن لبعض الموردين اقتراح تمديد أجل التراجع شريطة التنصيص على ذلك في الشروط العامة لعقد البيع.

تجدر الإشارة أيضا إلى أنه إذا صادف اليوم الأخير المحدد لأجل التراجع يومي السبت أو الأحد أو يوم عطلة، فيتم تمديد المدة إلى يوم العمل المقبل.

في بعض الحالات، يمتد أجل التراجع إلى 30 يوما إذا أخل المورد بالتزامه الخاص بالتأكيد الكتابي للمعلومات الأساسية (كالمميزات الأساسية للمنتوج أو الخدمة، اسم المورد وتسميته التجارية ومعطياته الهاتفية…) وكذا أجل التسليم ومصاريفه.

في ما يخص الخدمات فيُحتسب تاريخ توقيع وقبول العرض كأول يوم لممارسة الحق في التراجع. أما في ما يتعلق بالبيع خارج المحلات التجارية فيُحتسب أجل التراجع ابتداء من تاريخ تقديم الطلب.

كيف تتم عملية إعلام المورد بالتراجع عن الشراء؟

يجب على المستهلك أن يرسل، عن طريق البريد المضمون، الاستمارة القابلة للاقتطاع المخصصة لتسهيل ممارسة حق التراجع في البيع عن بعد أو خارج المحلات التجارية.

ما هي آجال إرجاع المبلغ من قبل المورد ؟

لممارسة حق التراجع، يجب على المورد أن يرد إلى المستهلك المبلغ المدفوع كاملا، وذلك داخل الخمسة عشر يوما الموالية للتاريخ الذي تمت فيه ممارسة الحق المذكور.

خلافا لما يعتقده البعض، فلا يمكن للمستهلك ممارسة حقه في التراجع عن شراء منتوج من محل تجاري إلا إذا كان منصوص عكس ذلك في تذكرة الصندوق أو المخالصة أو أي وثيقة أخرى.

للمزيد من المعلومات، المرجو الاطلاع على الوثائق العملية المتعلقة بالبيع عن بعد وكذا البيع خارج المحلات التجارية وذلك بالنقر على الروابط التالية :

البيع خارج المحلات التجارية

البيع عن بعد

http://www.khidmat-almostahlik.ma

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التخطي إلى شريط الأدوات