نموذج عقد الإيجار المفضي إلى التملك

 

keys for contract 

 

ذ/ خالد الحسني 

وكيل الأعمال 

 

– العقد الابتدائي –

 

إنه على الساعة …………………….من يوم ……………….الموافق  ………………

 

تم بمكتبنا تحرير هذا العقد الغبتدائي بين كل من :

 

 – السيد :   ……………………..المزداد بتاريخ …………………..مهنته ……………..جنسيته …………………………حالته العائلية …………….عنوانه …………………….بطاقة التعريف الوطنية رقم …………………………حرف …………..

 

كطرف أول بصفته مكري " مالك "

 

 

– السيد :   ……………………..المزداد بتاريخ …………………..مهنته ……………..جنسيته …………………………حالته العائلية …………….عنوانه …………………….بطاقة التعريف الوطنية رقم …………………………حرف …………..

 

 

كطرف ثان بصفته كتري "متملك "

 

وبعد أن اقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد وقع الاتفاق والتراضي على ما يلي :

البند الأول

يخضع هذا العقد في صياغته وتنفيذه إلى مواد القانون 00 . 51  المنظمة لعقد الإيجار المفضي إلى التملك .

البند الثاني

يقر الطرف الأول بأنه يملك شقة سكنية المتواجدة بالطابق " الأول أو الثاني …. بالعمارة الكائنة بالمكان المسمى ……………..تحت نفوذ جماعة …………عمالة …………….حدودها : جهة الشرق ………… جهة الغرب ……………جهة الشمال ………………جهة الجنوب …………أرضها صائرة برسم الشراء : " نوع الشراء ومراجعه " .

والشقة بالبناء : حسب رخصة البناء رقم …..المسلمة له من جماعة ………بتاريخ ..ورخصة السكن رقم ……….المسلمة له من نفس الجماعة بتاريخ …………..مساحة الشقة ………….والمحتوية على : " عدد الغرف ، الصالون ، الحمام ، المطبخ ، المرحاض ……….." والكل موضوع الرسم العقاري عدد ………….. أو مطلب التحفيظ رقم …………….

 

 

البند الثالث

اتفق الطرفان على أن القيمة الإجمالية للشقة موضوع البيع هي : ……….درهما يدفعها الطرف الثاني للأول على شكل أقساط على النحو التالي :

1 – …………….% من الثمن تدفع عند توقيع هذا العقد .

2 – 1500 تدفع على رأس كل شهر ميلادي منها : 1000 تخصم كوجيبة كرائية .

تؤدى هذه الدفوعات لدى بنك …………………..أو بيد البائع أو المحرر مقابل وصل مذيل من طرف الشخص القابض .

البند الرابع

اتفق الطرفان بأن الطرف الثاني المتري إمكانية تسبيق أداء الثمن قبل حلول الأجل المتفق عليه وهو شهر …………… من سنة ………………………….

البند الخامس

في حالة تأخر  الطرف الثاني بدفع الدفعة الأخيرة دفعة التملك فإنه يحق للطرف الاول فسخ هذا العقد وخصم 10 % من الدفعات لحسابه الخاص وذلك مقابل ما أصابه من ضرر وما فاته من ربح نتيجة هذا التأخير ويقر الطرف الثاني بقبوله بذلك وعدم تعرضه عليه.

البند السادس

اتفق الطرفان بأن هذا العقد لا يعتبر ناقلا للملكية الشقة الموصوفة  قبله إلى الطرف الثاني إلا بعد سداد كامل القيمة المتفق عليها في هذا العقد إلى الطرف الأول  وإتمام البيع النهائي .

البند السابع

يقر الطرف الثاني بأنه عاين الشقة المبيعة معاينة تامة نافية للجهالة بعد أن طاف بجميع غرفها ومرافقها وشرفاتها وذلك بحضور الطرف الاول .

التزم الطرف الثاني باستعمال العقار بعناية الحازم الضابط لشؤون نفسه.

البند الثامن

يصرح الطرفان بان المبنى موضوع التعاقد مخصص للسكن ويمنع ممارسة أي نشاط تجاري أو مهني فيه.

البند التاسع

يقر الطرف الثاني لأن العقار المبيع خال من جميع التحملات العقارية ومن حقوق الغير ومبرأ من جميع الضرائب كيف ما كان نوعها وذلك حسب شهادة الإبراء الضريبي رقم ………….المسلمة له من تقسيمة الضرائب بمدينة  …………………………بتاريخ ………………………………………….

البند العاشر

اتفق الطرفان في حالة تأخر المكري المالك عن إبرام العقد النهائي فإن للمكتري المتملك الحق في خصم 10% من مجموع ثمن البيع النهائي .

البند الحادي عشر

لأجل التنفيذ السليم لهذا العقد أحضر الطرف الأول شهادة الضمانة البنكية المسلمة له من بنك …………..تحت عدد بتاريخ ……………وبتوقيع من السيد ………… والسيد ………………….

 

 

البند الثاني عشر

يلتزم الطرف الأول جميع مصاريف الإصلاحات الواردة على العناصر الأساسية التي يرتكز عليها ثبات وصلابة العقار كالأساسات والأعمدة والشرفات والسلاليم والباب الخارجي والتبييض والطلاء الداخلي .

البند الثالث عشر

يلتزم الطرف الثاني " المكتري المتملك " بالمحافظة على المظهر العام للشقة وواجهاتها " ومداخلها وكل المساحة المشتركة  ولا يحق له القيام بأي عمل من شأنه أن يهدد سلامته أو أمن السكان وحسن استعمال التجهيزات أو صلابة العقار أو جزء منه .

البند الرابع عشر

يمنع على الطرف الأول القيام بتغيير الأجزاء المشتركة بين الملاك كتغيير وسيلة دخول المبنى من السلاليم " الدروج " والمصعد أو إزالة شرفة أو غلقها أو تغيير اللون الخارجي للمبنى ويمكن له بموافقة كتابية من الطرف الأول مع التزامه بتحمل نفقات هذه الإصلاحات.

البند الخامس عشر

يلتزم الطرف الاول بإبرام العقد النهائي مع المكتري المتملك فور توصله بجميع القيمة المتفق عليها بمقتضى هذا العقد وفي حال رفضه مع إنذاره يحق للطرف الثاني اللجوء إلى المحكمة الابتدائية ب ……………لاستصدار حكم مستعجل يقضي بإتمام البيع النهائي .

البند السادس عشر

يلتمس الطرفان من السيد المحافظ على الأملاك العقارية بمدينة …………………التقييد الاحتياطي لهذا العقد في الرسم العقاري المخصص للعقار الكلي .

البند السابع عشر

الاختلاف حول تفسير أي بند من بنود هذا العقد أو أي نوع بخصوص تنفيذه يفصل فيه بشكل ودي من طرف من يرتضيه الطرفان وفي حالة  وفي حالة العكس فإن محاكم مدينة ……………..هي صاحبة الاختصاص.

البند الثامن عشر

يقر الطرفان بالالتزام الكامل بتنفيذ جميع بنود هذا العقد وإشهادا على ذلك يضعان توقيعهما وهما بكامل قواهما العقلية دون ضغط او إكراه من أحد وبالتوقيع على هذا العقد يصبح كل طرف ملزم بكل ما ورد فيه.

البند التاسع

حرر هذا العقد الابتدائي فس سبع نسخ حاز كل طرف نسخة واحدة منه.

 

توقيع الطرف الاول                                              توقيع الطرف الثاني

 

توقيع محرر العقد


 

 

 

 


المصدر : موقع وكيل الأعمال خالد الحسني 

Profile photo of AFKIR Mohamed

AFKIR Mohamed

باحث في قانون الأعمال

التخطي إلى شريط الأدوات