أخبار العالم

اجمل نكت في العالم

تعريف النّكتة

تعتبر النّكتة أو الفكاهة أحد أنواع الأدب الشعبي الشّفهي المضحك، وقد جاء تعريفها في اللغة: بأنها مسألةٌ لطِيفةٌ أُخْرِجتْ بِدقَّةِ نَظرٍ وَإِمعانِ فِكْرٍ، وهي طائفةٌ من الكلام يشْتمل على لطيفةٍ مؤثرةٍ في القلوب، ويُقال: نكَت الشّخص أي أتى بطرفةٍ أو مُلْحة في كلامه تُضحك الآخرين، وتُقال النكتة في وصف قصة أو موقف معين بطريقة طريفة وذات تأثير على المتلقي بإضحاكه، وقد تكون النكته ذات مواضيع عديدة ساخرة ،اجتماعية ، تارخية أو سياسية، والأجمل من النكتة هو أسلوب المُلقي وتعابيره وروح الفكاهة التّي كثيراً ما تضفي جواً من المرح على المستمعين.

طرائفٌ ومواقفٌ في الأدب العربي

يحفل التراث العربي الأدبي بالنوادر والطرائف الأدبية بأنواعها، ومن أشهر الكتب التي تحتوي على الطّرائف كُتب الجاحظ وكتب الثعالبي، وتُعدّ الطرفة في الأدب: كل شيئ مستحدث وعجيب، وهذه بعض الطرائف والنوادر المنوعة:

كان جحا يركب قطاراً ثمّ نزل منه ووضع الحقيبة قربه وانتظر حضور الشيّال، فجاء لص فسرقها وحملها ومشى فتبعه جحا وهو فرحان، فلما اقترب من منزله أخذ الحقيبة من اللص و قال له: أشكرك يا سيدي فقد حملت لي الحقيبة من غير أجر.

قال الطبيب للبخيل: خذ من هذا الدواء أربع ملاعق كل يوم، فرد البخيل: لكن يا دكتور لا يوجد عندي إلا ملعقتين فقط! فما العمل؟

قدم على أبي علقمه النحوي ابن أخ له ، فقال له: ما فعل أبوك؟ قال : مات قال : وما علته ؟ قال : ورمت قدميه قال : قل : قدماه، قال: فارتفع الورم إلى ركبتاه، قال: قل: ركبتيه. فقال: دعني يا عم ، فما موت أبي بأشد علي من نحوك هذا.

سأل مسكين أعرابياً أن يعطيه حاجة، فقال: ليس عندي ما أعطيه للغير فالذي عندي أنا أحق الناس به، فقال السائل: أين الذين يؤثرون على أنفسهم؟ فقال الأعرابي: ذهبوا مع الذين لا يسألون الناس إلحافاً.

أعد الحجاج مائدة في يوم عيد فكان من بين الجالسين أعرابي فأراد الحجاج أن يتلاطف معه فانتظر حتّى شمر الناس للأكل، و قال: من أكل من هذا ضربت عنقه، فظل الاعرابي ينظر للحجاج مرة وللطعام مرة أخرى ثم قال: أوصيك بأولادي خيراً، وظل يأكل فضحك الحجاج وأمر بأن يكافأ.

كان آينشتاين لا يستغني أبداً عن نظارته، فذهب ذات مرة إلى أحد المطاعم، واكتشف هناك أنّ نظارته ليست معه، فلما أتاه النادل بقائمة الطعام ليقرأها ويختار منها ما يريد، طلب منه آينشتين أن يقرأها له فاعتذر النادل قائلاً: إنني آسف يا سيدي، فأنا أمي جاهل مثلك !!!

نكت شعبية

تُعرف النكتة بجملها القصيرة الشعبية وبالصياغة العامية المضحكة التي تقال في كثير من الأحيان لإضحاك الحضور، وهذه بعض النكت الشعبية المنوّعة:

الرجوع1 / 3

المصدر
Source
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق