اعداد المجلةاعلاناتالدكتور رياض فخريجميع اعداد المجلةفي الواجهةمجلة القانون والأعمالمختبر البحث قانون الأعمال

العدد التاسع من مجلة القانون و الأعمال : عدد شتنبر 2016

3Adad 9

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد،

 

        يعد النشر العلمي من المتطلبات الأساسية لدعم وتنشيط البحث العلمي في مختلف المجالات وشتى التخصصات، حيث يوفر للباحثين فرصة عظيمة لتقييم بحوثهم عن طريق التحكيم العلمي الذي تخضع له البحوث العلمية كشرط أساسي لإجازة نشرها، كما يمكن النشر العلمي هولاء الباحثين من عرض نتائج بحوثهم أملاً في الوصول إلى من يتبنى هذه البحوث وتلك النتائج لتوظيفها في خدمة المجتمعات، فأرقى المجتمعات هي التي تبني نهضتها على العلم والمعرفة.

          فمما لا شك فيه أن المعرفة تكون أكثر فاعلية عندما يكون الوصول إليها سهلا، ولقد كان النشر الورقي، حتى وقت قريب، هو الوسيلة الوحيدة المتاحة للنشر العلمي، أما اليوم فقد أصبح النشر الالكتروني هو الوسيلة المثلى للنشر العلمي، وذلك لما يتميز به من مزايا عديدة لا يتسع المجال لحصرها، أهمها على الاطلاق سهولة الوصول وسرعة الانتشار، فمن يكتب يعلم الكثير عن مشكلات النشر وإحباطاته وإهداره للوقت والجهد، وتعنت بعض الناشرين، وعدم موضوعية بعضهم الآخر، ومن يقرأ يعرف أكثر عن العوز إلى المعلومة والتكلفة العالية للحصول عليها، والجهد الكبير الذي يبذل من أجل الحصول عليها، والذي قد يصل في بعض الاحيان إلى قطع ألاف الأميال وترك الاهل والاوطان بحثا عن المعرفة.

          وقد أتاح النشر الإلكتروني الفرصة أمام من يكتب ومن يقرأ للاقتصاد في الوقت والجهد في مجالي النشر والبحث عن المعرفة، وبالتالي توجيه الجزء الأكبر من جهودهم إلى عمليات التحليل والتفسير والاستنتاج والتنبؤ والكشف عما هو جديد.

          وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة للنشر الالكتروني فما زالت المكتبة العربية الالكترونية تعاني نقصا كبيرا في هذا المجال، لذا يجب على دور ومؤسسات النشر والمؤسسات والهيئات العلمية في الوطن العربي، والتي مازالت حتى هذه اللحظة بعيدة عن مجال النشر الإلكتروني، أن تسرع الخطى لولوج هذا المجال، خاصة وأن البشرية تسير نحو عالم وعلم بلا ورق، حيث نبذل قصارى جهدنا لكي نتبوأ مكانة متميزة في مجال النشر العلمي ليس فقط على المستوى الإقليمي، وإنما أيضاً على المستوى العالمي، يساندنا في ذلك هيئة علمية من أساتذة القانون الاجلاء بكليات الحقوق والمراكز البحثية والحقوقية من مختلف دول العالم، لتقييم البحوث العلمية التي ترد إلى المجلة.

        وها أنا أنتهز الفرصة وأدعو كل الزملاء الباحثين المتخصصين في فروع القانون المختلفة لنشر بحوثهم وإنتاجهم العلمي بمجلة القانون و الأعمال ، وذلك طبقا لقواعد النشر المعلنة على موقع المجلة، على وعد منا بأن نكون عوناً لكل باحث جاد مجتهد يرغب في نشر نتاج فكره وحصاد جهده، وأن نكون معين علم لكل باحث عن المعرفة التي تتصل بمجالات عمل المجلة ، ليكون النشر بالمجلة وكافة الخدمات التي نقدمها مجانية، مساهمة منا في خدمة العلم والعلماء.

         والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل

 

ادراة مجلة القانون و الأعمال

 

محور الدراسات و الأبحاث باللغة العربية

 

  1. حمزة التريد : قراءة في مستجدات مشروع قانون التحكيم و الوساطة الاتفاقية المغربية……..ص7.
  2. محمد ولد عبد الودود: المسؤولية الجنائية للأطباء……ص15.
  3. يوسفي محمد : دور الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية في دعم السكن بالجزائر…..ص : 33.
  4. المهدي بوي : المسؤولية المدنية للموثق على ضوء القانون رقم 32-09 …….ص:51.
  5. شرقي حفصة و  مدين فاطمة الزهراء : بيع الحقوق المتنازع فيها بين الشريعة و القانون الجزائري …..ص: 87 .
  6. محمد مرسلي و بدير يحيى: الصيغ الحديثة لتنمية الأملاك الوقفية و استثمارها في التشريع الجزائري…..ص: 120 .
  7. واجعوط سعاد : المركز القانوني للضحايا أمام المحكمة الجنائية الدولية …..ص: 150 .
  8. محمد بجرجي : قراءة في مستجدات القانون الجديد 106.12 المتعلق بالملكية المشتركة للعقارات المبنية ……..ص : 171 .
  9. مصطفى سماعيلي : العقد الطبي في ظل قواعد حماية المستهلك ….ص : 178 .
  10. يونس المراكشي: دور المساطر الجماعية " صعوبات المقاولة " في تكريس مبدأ استمرارية المقاولة …..ص:192.

 

محور الدراسات و الأبحاث باللغة الفرنسية

 

  1. Abla Medjahdi :   L’IMPACT D’UN LEADERSHIP EFFICACE COMME MODE DE GOUVERNANCE AMERICAIN SUR LE SORT DE L’ENTREPRISE …..p : 235.
  2. Ismail Haddar : Le domaine du pouvoir réglementaire général  à la lumière de la nouvelle constitution : un amalgame entre le renforcement et  la rationalisation…..p : 249.

 

الدراسات و الأبحاث باللغة الانجليزية

  1. Mahmoud  mohamed  Ashami : Corporate Social Responsibility between its theoretical objectives and practical reality …..p : 261..

 محور العمل القضائي:

& قرارات محكمة النقض في مادة العقود و العقار ( اعداد و تنسيق : ذ/ يونس ابلاغ )

…ص 274.

 

 

 

اضغط على الرابط اسفله لتحميل المجلة 

téléchargement

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock