بحوث قانونيةفي الواجهةمقالات قانونية

أفضل 6 مجالات للعمل في السوق الخليجي لعام 2019

نجحت أسواق العمل الخليجية منذ عقود عدة في استقطاب مختلف الخبرات والمؤهلات العملية من مختلف أنحاء العالم، لشغر الوظائف المتوفرة في مؤسساتها وشركاتها في كلا القطاعين (العام والخاص)، لتكوّن بيئة عمل مميزة تعد واحدة من أفضل بيئات العمل عالمياً من حيث: الإنتاج والأرباح ومتوسط الدخل الشهري، إضافة إلى التطوّر في الأداء الوظيفي وبالتالي الارتقاء إلى مستويات أعلى خلال فترات أقل.

ولم يكن صعباً أن يقوم الكثير من الشباب العربي والأجنبي بالتقديم للشواغر المتوفرة في الخليج عموماً؛ تبعاً لتعدّد الوسائل المُتاحة للتوظيف والتواصل مع المسؤولين في الشركات والمؤسسات، فعلى سبيل المثال توجد مكاتب توظيف ومواقع إلكترونية مختصة، إضافة إلى منصات الإعلانات المبوبة كموقع وتطبيق  السوق المفتوح وغيره.

وتبعاً لتوجّه معظم الحكومات الخليجية خلال الأعوام القليلة الماضية إلى تأميم مؤسسات الدولة، وتقديم الشركات حزماً للمناصب المهمّة وزيادة التركيز على توظيف الأيدي العاملة المحلية من أصحاب الخبرات العلمية والعملية؛ فمن المتوقع أن يزداد الطلب في الأسواق الخليجية على الوظائف الحكومية تحديداً. في حين أظهر المسح السنوي لمتوسط الرواتب الشهرية في المنطقة بأنها ستزداد بنسبة 1% خلال عام 2019، نظراً  لتصدّر التكنولوجيا الرقمية قائمة المال والأعمال ما دفع الكثير من الشركات والمؤسسات إلى تحسين الأداء بالاستعانة بها.

حركة توظيف الأيدي المحلية التي ستشهدها أسواق العمل في الخليج العربي خلال هذا العام، خاصة في المملكة العربية السعودية، سيكون لها أثر إيجابي على الرواتب المُقدمة لجذب المهارات المحلية والاحتفاظ بها على المدى البعيد.

أهم مجالات العمل في الخليج العربي

يُشار إلى الطلب في الشرق الأوسط عموماً ودول الخليج خصوصاً على وظائف تكنولوجيا المعلومات والقانون والمال والأعمال المصرفية والموارد البشرية؛ سيزداد خلال 2019 بشكل ملحوظ. وعليه ستكون المجالات التالية هي الأهم والأفضل للباحثين عن شواغر مناسبة بين وظائف عمان والسعودية والإمارات وقطر والكويت خلال عام 2019 الجاري:

المحاسبة والمالية

قبل معرض إكسبو 2020 المقرر إقامته في دبي، سيكون هنالك نشاطاً واضحاً في سوق الوظائف المحاسبية والمالية تبعاً لتوقّع استعادة أسعار النفط ونمو البيئة التجارية والسياحية  والاستثمارية.

الخدمات المصرفية

من المتوقع أن يكون هنالك نشاطاً للحركة المصرفية في العديد من البنوك والمصارف المالية في مختلف دول الخليج، وعلى رأسها الإمارات، ما يزيد الطلب على هذا النوع من الوظائف.

تكنولوجيا المعلومات

المجال العملي الأبرز والأهم لعام 2019 خاصة في ظلّ التحوّل الرقمي الذي يشهده عالمنا، وسيكون هنالك توجّه كبير لمختلف القطاعات خاصة البنوك والتجزئة لضم وظائف تكنولوجيا المعلومات إلى جدولها لتحسين الأداء وتسريع المعاملات.

القانون والمحاماة

قطاع آخر سوق تنشط الحركة التوظيفية فيه في منطقة دول الخليج مع تجديد أساليب وآليات العمل بمَ يتماشى مع التطورات الأخيرة.

التسويق والتجزئة

ستشهد الأسواق الاستهلاكية من أغذية ومشوربات ومستحضرات تجميل وتجارة إلكترونية وغيرها نشاطاً كبيراً هذا العام، ما يعني زيادة الطلب على الوظائف التسويقية.

المبيعات

تحسّن طفيف سيمرّ بقطاع المبيعات وسيكون له أثر على تزايد الطلب على متخصصين في هذا المجال للعمل في قطاعات التكنولوجيا والسلع الاستهلاكية أيضاً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق