في الواجهةكتب قانونية

المعين في المادة الجنائية لولوج المهن القضائية والامنية ( كتاب للتحميل pdf )

المعين في المادة الجنائية لولوج المهن القضائية والامنية

 

المعين في المادة الجنائية لولوج المهن القضائية والامنية

 

يعتبر ورش إصلاح منظومة العدالة من الاوراش الكبرى والمهمة في بلادنا ، وذلك في أفق استكمال دولة الحق والقانون والمؤسسات ، وباعتباره أيضا اختيار استراتيجي لا رجعة فيه.

ومما لا شك فيه أن هذا النهج نابع من إرادة ملكية راسخة وداعمة لهذا الاختيار المبني على المقاربة التشاركية والمندمجة لجميع القطاعات الحيوية والفعاليات المؤهلة المعنية بإصلاح منظومة العدالة ومنها على الخصوص المهن القانونية والقضائية المرتبطة بقطاع العدل.

ومن هذا المنطلق تعتبر مهنة المفوض القضائي من المهن القضائية الفاعلة في النسيج القضائي المغربي نظرا لدورها الهام والمحوري من خلال الإجراءات القضائية التي تضطلع بها انطلاقا من عملية التبليغ والى مسطرة التنفيذ مرورا بإنشاء الحجج وانجاز الأبحاث والمعايانات وتبليغ الإشعارات والإنذارات وباقي المساطر المختلفة التي يحتاجها المتقاضي أثناء مرحلة الدعوى.مما يساهم بشكل عام في تحقيق الأمن القضائي وجعل القضاء في مفهومه الشامل في خدمة المواطن.

إلا أن مؤسسة المفوض القضائي وكباقي المهن القضائية الأخرى تحتاج بدورها إلى التأهيل والإصلاح من خلال مجموعة من المرتكزات الأساسية للنهوض بهذه المهنة والرفع من مستوى أدائها حتى تلعب الدور المنوط بها داخل منظومة العدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق